الثلاثاء، 31 يناير 2012

منظمة sopa


شرح قانون sopa والذي يعني Stop Online Piracy Act
شرح قانون sopa
هذه منظمة امريكية باسم "اوقفوا عمليات قرصنة الانترنت" اي
قرصنة = "الانتحال والسرقة"
هدف المنظمة هي الوقوف والتشديد ضد اي موقع يحتوي على معلومات فيها "سرقه" ادبية او عدم حفظ الحقوق لاصحابها في حال نجحت في فرض القانون سوف يكون لها الحق في اغلاق اي موقع "في الولايات المتحدة الامريكية" واكبر المتضررين من هذا منظمة sopa ومواقع المعرفة ولهذا السبب قررت ويكيبيبديا اغلاق موقعها الانجليزي لمدة ٢٤ ساعة ابتدا من "بعد خمس ساعات" كنوع من التظاهر والاحتجاج ضد هذا القانون.
وعلى ذلك فإن مواقع يوتيوب والفيس بوك وتويتر وجوجل هم أيضا عرضة للملاحقة في حالة عدم تمكن هذه المواقع من وقف القرصنة على صفحاتها.
فبموجب هذا القانون في حالة إقراره سيتمكن أصحاب الملكية الفكرية من ملاحقة المواقع التي تستضيف وتعلن في مواقع نشر المواد المحمية بحقوق التأليف.
وعليه فإن موقع جوجل مثلا سيكون مضطر إلى عدم إظهار تلك المواقع في نتائجه، وكذلك سيكون لزاما على شركات استضافة المواقع حذف أي موقع ينشر مواد محمية بأي ملكية فكرية من خوادمها.
ليس هذا فحسب، بل لا يسمح sopa لشركات الإعلان بالإعلان في تلك المواقع أيضا لأنه يعد تشجيع لنشر المواد المحمية بحقوق التأليف.
ويقول بعض من يعارضون قانون sopa: إن هذا القانون سيكون بمثابة تدمير لشبكة الإنترنت لأنه بموجب منظمة سوبا ذلك فإن معظم ما يوجد الآن على اليوتيوب سيكون ملكية فكرية بموجب القانون ولذا فيجب حذفه وإلا سيتم محاسبة شركة جوجل.
هذا للمثال فقط، قس على ذلك موقع فليكر مثلا أو موقع فيس بوك أو تويتر أو حتى الويكي بيديا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق